Nqoodlet | نقودلت

كيف تضمن تعاون ناجح مع المستقلين؟ 10 لمحات لكل رائد أعمال

لا يخفى على رواد الأعمال أن التوظيف يشكل أحد التحديّات للشركات الناشئة نظرًا للقيود المالية و الحرص المطلوب في تشكيل الفريق الذي سيعبر بالشركة خلال مراحل نشأتها الأولى بسلام. لذا، يجد الكثيرون أن العمل مع  المستقلين (freelancers) بديلاً جديرًا، حيث يسمح ذلك للشركات الناشئة بالاستفادة من الخبرة دون الالتزام بعقود التوظيف. تلك المرونة تقلل من الأعباء المالية وتتيح أيضًا للشركات الناشئة الوصول إلى مجموعة متنوعة من المهارات حسب الحاجة، مما يسهل التكيف السريع مع احتياجات المشاريع المتغيرة داخل المنشأة.

تحتوي الصوره على خلفيه زرقاء و تحتوي على مكعبات تحوي كلمة freelance

مع ذلك، لا يخلو التعامل مع المستقلين من التحديات مثل صعوبة التواصل (أحيانا) مقارنة بالموظفين، و صعوبة الحفاظ على اتساق و ثبات في جودة العمل إذا تشارك في تنفيذه عدة جهات مستقلة. لكن، بالتخطيط الجيد وإدارة المشاريع الفعّالة، يمكنك غالبًا التغلب على هذه التحديات.

هل تتساءل كيف تجعل تعاونك مع المستقلين ناجحًا؟ هنا جمعنا لك أهم 10 نصائح تضمن لك نجاح هذا التعاون. 

كل ما تحتاجه للاستعانة بخدمات المستقلين بكفاءة

  1. حدد احتياجاتك بوضوح

ابدأ بتحديد المهام أو المشاريع الخاصة قبل التواصل مع مستقل. جهز مستنداً بتفاصيل المهام المطلوبة و اسهب  قدر الإمكان في وصف مشروعك لضمان فهم المستقل لنطاق العمل و لتوقعاتك.

   2.  استخدم المنصّات المعروفة

أشهر المنصات في عالم المستقلين حاليا هي Upwork، Freelancer، أو Topal. بعض المنصات توفر خدمات متخصصة في مجال معين، كمنصة Behance للتصميم و الأعمال الإبداعية و منصة  GitHubللمهام التقنية كالبرمجة.  إضافة إلى ذلك، يمكنك الاعتماد على الإحالات من خلال سؤال الرواد الآخرين عن مستقلين عملوا معهم و يمكنهم ترشيحهم للتعاون معك.

  1. اطّلع على الـ Portfolio

اطلب من المتسقلين الذين تفكّر في التعامل معهم نسخة من ملف الـPortfolio  أو امثلة على اعمال سابقة نفذوها  لتجد الخبرات ذات الصلة، والتقييمات من العملاء السابقين، وعينة من أعمالهم و ما يبرز مهاراتهم.

  1. حدد الميزانية والشروط بوضوح

حدد ميزانيتك للمشروع وقم بتوضيح ذلك من البداية، لأن الانتظار لمناقشة النواحي المالية من الاتفاق قد يتسبب في ضياع وقتك و وقت المستقل. قم بمناقشة شروط الدفع، مثل الأجور بالساعة، أو رسوم المشروع الثابتة، أو الدفعات بعد تسليم جزء من المشروع و هكذا.

  1. تحدّث مع أكثر من مستقل

صحيح أن الغرض من الاتفاق مع مستقل هو توفير الوقت الذي تستغرقه عملية التوظيف، لكن لو سنحت لك الفرصة، من الأفضل مقابلة أكثر من مستقل قبل عقد أي اتفاق ليكون لديك فرصة للمقارنة بين الخيارات و اختيار الأنسب. خصوصا ان مهارات التواصل و مدى التفاهم بينك و بين المستقل لا يظهر إلى في محادثات كهذه.

  1. ابدأ بمشروع صغير:

إذا كنت غير متأكد من خطوة الاتفاق و المضي قدما في التنفيذ، فكر في البدء بمشروع صغير كاختبار. يمكّنك من تقييم الآداء قبل الالتزام بمشاريع أكبر.

  1. استخدم العقود:

دائمًا استخدم عقود مكتوبة توضح تفاصيل المشروع، ما يجب تسليمه، جدول التسليم، شروط الدفع، وبنود السرية. العقود تحمي الطرفين وتوفر إطارًا قانونيًا واضحًا.

  1. وفر المعلومات الضرورية

تأكد من أن المستقل يمكنه الوصول إلى الأدوات والبرمجيات والمعلومات التي يحتاجها لتفيذ المشروع أو المهام على أكمل وجه. يشمل ذلك أي تدريب أو إجراءات توظيف مطلوبة. مثلا، قد توفر لكاتب المحتوى المستقل فرصة تجربة الخدمة او المنتج ليتعرف على تفاصيله قبل الكتابة عنه.

  1. حماية الملكية الفكرية:

 قم بتضمين بنود الملكية الفكرية في العقد لتحديد من يمتلك حقوق العمل المنتج، و ما هي الاستخدامات المسموحة للمستقل فيما تعلق بالعمل الذي ينتجه. هذه النقطة هامة للغاية خصوصًا للشركات التي تطوّر منتجاتها الخاصة.

  1. قم بالدفع في الوقت المناسب :

التزم بجدول الدفع المتفق عليه وقم بالدفع في الوقت المناسب. تأخير المدفوعات أحد المؤثرات التي تعرقل حرة المشروع، و تضر بسمعة منشأتك في أوساط الموردين و المستقلين.

الخلاصة

خذ وقتك في المرحلة الأولى من بحثك عن المستقل المناسب لمنشأتك، لأن كل تعاون أساسه التوافق.  تذكر أن المستقلين هم مهنيون في مجالهم و يعتمدون بشكل كبير على المشاريع لكسب قوتهم، لذا التعامل معهم باحترام وعدالة أمر ضروري لبناء علاقات عمل ناجحة. من خلال اتباع هذه النصائح، يمكنك الاستفادة من مرونة وخبرة المستقلين لمساعدة شركتك الناشئة، حتى و إن كان التوظيف و إيجاد المواهب صعبا.

شارك هذه الصفحة

كيف تضمن تعاون ناجح مع المستقلين؟ 10 لمحات لكل رائد أعمال
author avatar
NQOODLET