fbpx

Nqoodlet | نقودلت

الابتكار في الإدارة المالية و المهمة المستحيلة

في كل منشأة، دور المدير المالي يتضمن مهمتين رئيسيتين، الأولى هي خفض التكاليف والثانية هي تعزيز النمو في ظل تنافسية السوق العالية. تحقيق التوازن بين هذين الهدفين، من خفض التكاليف إلى تعزيز النمو، يتطلّب قرارات قد تكون متضادّة و يشكل تحديّا للمسؤولين الماليين. من جهة، يشمل خفض التكاليف غالبًا تنظيم العمليات (streamlining operations and  processes) وتحسين استغلال الموارد، مما يمكن أن يكبح الابتكار. من جهة أخرى، يتطلب التركيز على النمو زيادة الاستثمار وتحمل مخاطر قد تشكّل عبئا ماليا على المنشأة.

السؤال هو: كيف يمكن للمسؤولين الماليين تحقيق هذه “المهمة المستحيلة“؟

مبدئيا، اعتماد منهجية شاملة تدمج الابتكار ضمن استراتيجيات خفض التكاليف هو أحد الوسائل الفعالة. على سبيل المثال، يمكن البدء بتحديد أي المواطن ستحقق زيادة في الكفاءة وتوفير التكاليف إذا طبقت الحلول الابتكارية فيها.

تتعدّد الطرق التي يمكن من خلالها أن تدعم الحلول الابتكارية دور المدير المالي لتحقيق تأثير أكبر. في هذا المدونة، نذكر 7 جوانب مختلفة تستحق الأخذ بعين الاعتبار من قبل المسؤولين الماليين، لدمج الابتكار جنبًا إلى جنب تحت مظلة المهمة المستحيلة.

 

تحسين العمليات

تطوير سير العمل عبر الحلول الابتكارية يحقق لك عدة منافع، منها توفير التكاليف من خلال تقليل العمل اليدوي (manual workflows)، والحد من الأخطاء، واتخاذ القرارات بسرعة أكبر. على سبيل المثال، تبني تقنيات الأتمتة والذكاء الاصطناعي ينتج عنه تحسين كبير في كفاءة العمليات المالية مثل معالجة الفواتير وإدارة المصروفات وإعداد التقارير المالية.

 

تحليل البيانات

الابتكارات في تحليل البيانات يمكن أن تزود المدير المالي بتحليلات قيمة حول أداء الشركة المالي و المتغيرات أو التوقعات في السوق. أدوات التحليلات المتقدمة تساعدك في تحسين استراتيجيات التسعير، واكتشاف فرص نمو جديدة من خلال تقسيم السوق وتحليل سلوك العملاء.

 

إدارة المخاطر

بالنسبة لتقنيات إدارة المخاطر، فالهدف منها هو التعرف على المخاطر المالية بشكل استباقي والحد منها من خلال استخدام تحليلات التنبؤ ونمذجة السيناريوهات المختلفة. مع توفر هذه التحليلات، يسهل على المسؤول المالي اتخاذ قرارات مدروسة لحماية الصحة المالية للشركة ودعم النمو على المدى الطويل.

 

التحول الرقمي

اعتماد التحول الرقمي هو أحد أهم استراتيجيات تبني الابتكار على عدة مستويات في المنشأة. يتضمن ذلك نقل العمليات المالية إلى برامج الأنظمة السحابية، مما يمكن أن يقلل من تكاليف البنية التحتية لتقنية المعلومات ويحسن من قابلية التوسع. من جهة مختلفة، يتيح التحول الرقمي، مثلا، إمكانيات العمل عن بعد، مما يعزز من المرونة ويقلل من النفقات العقارية، و غيرها الكثير.

 

الشراكات في مجال التقنية المالية

التعاون مع شركات التقنية المالية المنتشرة يمكن أن يكون وسيلة ابتكارية لخفض التكاليف وتعزيز النمو. غالبا ما تقدم هذه الشركات حلولا مدروسا لمشاكل يوجهها الكثير من المهنيين الماليين، و كل ما عليك هو تقييم الحلول المتوفرة في السوق و تبنيها في منشأتك. كما يمكن أيضًا الاستفادة من الشراكات الاستراتيجية في هذا المجال تقديم منتجات وخدمات مالية جديدة للعملاء، مما يوسع مصادر الإيرادات.

 

خدمات مالية مصممة حول العميل (Customer-Centric Services)

أحد جوانب الابتكار في خدمات المالية يشمل تصميم المنتجات والخدمات لتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل. ما علاقة العميل بمهمة المدير المالي؟ هذه الخدمات المخصصة ترفع مستوى رضى العملاء والولاء مما يصب في هدف النمو طويل الأمد. تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهواتف المحمولة صنع تجربة اسخدام حول ما يهم العميل هي أمثلة على الابتكارات الموجهة نحو العملاء.

 

تطوير المواهب

الابتكارات في تطوير و إبقاء المواهب في فريقك تشكل الفرق بين فريق ناجح و آخر. بناء فريق مالي متنوع المهارات و متمرس في التقنيات الجديدة، و الأهم، مقبل على تبني الحلول الجديدة في تحليل البيانات والتفكير الاستراتيجي يمكن أن يساعد المنظمة على التكيف مع تطور الأوضاع السوقية، و يمتلك فرصا أكبر للمساهمة في تحقيق نمو الشركة.

 

الخلاصة

في الختام، يمكن لقادة المالية الذين يأخذون الحلول الابتكارية، كالرقمنة و الأتمتة بشكل جدي، أن يتجاوزوا الفجوة بين أهدافهم المالية على المدى القصير ورؤيتهم الاستراتيجية على المدى الطويل. ابدأ بالخطوة الأولى من خلال تقييم الوضع الحالي للتأكد من أن قرارك يستهدف مواطن معينة، و لتضمن تبني عقلية ابتكارية بشكل ممنهج.

شارك هذه الصفحة