Nqoodlet | نقودلت

أهمية الإدارة الفعّالة للحسابات الدائنة

تَتعدد الأولويات في إدارة الشركات بحسب نوع النشاط و حجم الشركة. مثلا، إدارة المخزون و عمليات الشحن لا تشكل ذات الأهمية بين شركة تقدم خدمات و أخرى قائمة على تصنيع المنتجات، و لكن تتشارك كل الشركات في أهمية الإدارة الفعالة لعملياتها المالية، و خصوصا إدارة الحسابات الدائنة. 

هل فكرت في الاستراتيجية التي تتبعها شركتك في إدارتها للحسابات الدائنة؟ نتناول في هذا المقال أنواع الحسابات الدائنة و أهمية إدارتها بشكل فعال. 

ما هي الحسابات الدائنة؟

في الحساب الدائن نجد كل ما على الشركة دفعه للموردين على المدى القصير. عندما تطلب شركتك منتجات أو خدمات من مورديها ، تصلك فاتورة مفصلة بالطلب، ثم يتم إدراج هذه العملية في الميزانية العمومية للشركة تحت بند الخصوم. المرحلة الأخيرة هي مرحلة الدفع، و لكن قبل هذه المرحلة توجد خطوات أخرى يتم اتخاذها بحسب الأنظمة التي يحددها قسم المحاسبة و شروط الدفع المُتفق عليها مع الموردين/مزودي الخدمات. 

معظم الشركات تتشارك في أنواع الحسابات الدائنة، نذكر 3 منها على سبيل المثال:

المشتريات و المواد الخام (المخزون): في حالة الشركات التي تُصنّع منتجاتها، تكون فواتير المواد الخام التي تم شراؤها من الموردين تحت بند الحسابات الدائنة. 

المعدات: كل أجهزة الحاسوب والمعدات المكتبية، أو مثلاً المعدات الثقيلة في الشركات الإنشائية، و تتضمن المعدات سواء في حالة شراؤها أو استئجارها. 

مصاريف السفر: غالبا تكون فواتير السفر عبارة عن مطالبات يقدمها الموظف بعد قيامه برحلات متعلقة بالعمل، و تخضع لنظام محدد مسبقا من قبل الإدارة يوضح الحد الائتماني الذي يتم التعويض بناءً عليه. 

هل تدير حساباتك الدائنة بشكل فعال؟

بما أن الحسابات الدائنة تتعلق بجانب مهم في الشركة: تسديد الفواتير المستحقة و الحفاظ على توازن نقدي بين المقبوضات و المدفوعات، لذا فإن الوقت يعتبر عامل حرج في إبقاء دورة السداد منذ الخطوة الأولى (استلام الفواتير) إلى الخطوة الأخيرة (الدفع) تحت السيطرة. 

كيف تكون تحت السيطرة؟ عندما تتم عمليات الدفع بطريقة منتظمة لجميع الموردين و مزودي الخدمات سواء كانت وكالة دعاية و إعلان، شركة خدمات مكتبية، مصمم (فريلانس)… أولا، ستحافظ شركتك على علاقات جيدة مع كل مزودي الخدمات و لن تضطر للتعامل مع مشاكل التأخير، تغيير المورد و البحث عن آخر او المخاطرة بجودة الخدمة المقدمة. ثانيا و الأهم، تضمن أن قائمة التدفق النقدي تعكس الصورة الصحيحة لصحة حساباتك و يمكنك اعتبارها مرجع سليم لمعرفة مالذي تم صرفه و أين تم صرفه. وضحنا في مقال آخر أهمية قائمة التدفق النقدي و دورها في إبقائك على معرفة تامة بحركة النقد في شركتك ، لذا، فإن كل العمليات المتعلقة بالنقد كإدارة الحسابات الدائنة تخضع لذات الأهمية، و توفر -خصوصا على الشركات الناشئة- الكثير من المتاعب و المفاجآت المستقبلية.

إذًا، هل تعتقد أن إدارة الحسابات الدائنة في شركتك تتم على أكمل وجه؟ ما هي أوجه التحسين التي يمكن العمل عليها؟ إذا كان تركيزك فقط على تطوير المنتج/الخدمة التي تقدمها شركتك دون النظر و الاستثمار في العمليات الإدارية الداخلية، فقد تخاطر بالوقوع في مشاكل يمكن تفاديها.

تعرف على نقودلت:

نقودلت تصدّر لك بطاقة مسبقة الدفع لكامل الموظفين والمدراء والتنفيذيين في الشركة بشكل فوري مع إدارتها وإدارة الفريق كاملاً من خلال منصة تسهل العمليات والحسابات ودفع المصروفات وتتبعها خطوة بخطوة.

شارك هذه الصفحة

أهمية الإدارة الفعّالة للحسابات الدائنة
author avatar
NQOODLET