Nqoodlet | نقودلت

هل الإدارة المالية السحابية ضرورية لمنشأتك؟

في المشهد الرقمي الحالي، تُعَد الحوسبة السحابية خيارًا أساسيا للخدمات، مقدمةً لمستخدميها من الشركات مرونة الاستخدام وكفاءة التكلفة في ذات الوقت. مع هذا الانتشار للخدمات السحابية، أصبح من الواضح أن إدارتها و تتبع الإنفاق المرتبط بها يشكل تحديا، خاصة للشركات ذات البيئات السحابية المعقدة. هنا يأتي دور إدارة تكلفة السحابة أو الإدارة المالية السحابية، و هو التعريب المستخدم لـ Financial Operations (FinOps).  

مع تبعات الجائحة في عام 2020 و اضطرار المنشآت إلى العمل عن بعد، ارتفع معدل “الهجرة” إلى الخدمات السحابية بمعدل 24 مرة، مما يشير إلى مساحة كبيرة من الإنفاق التي تتطلب إدارة ممنهجة. كان ذلك أحد محرّكات الأهمية المتزايدة لإدارة المالية السحابية وتطوّرها كمجال قائم بحد ذاته.  

سحابة بيضاء و داخلها خطوط شبكية و خلفية زرقاء

نهدف في هذه المقالة إلى التعريف بـ FinOps  بشكل مبسّط، من خلال عرض مكوناته الرئيسية و الخطوات المبدئية لتطبيقه كممارسة في منشأتك. لو أردت التعمق في معلومات أوسع، ننصحك بزيارة الموقع الرسمي لمؤسسة الإدارة المالية السحابية (FinOps Foundation).

ما هي الإدارة المالية السحابية؟

اختصارا، هي عبارة عن مجموعة من الأُطر (frameworks) و الممارسات (practices)  المصممة لإدارة و ضبط تكاليف الخدمات السحابية داخل المؤسسات. ينطوي ذلك على التعاون بين فرق المالية والعمليات و الفريق التقني للحصول على مراقبة أفضل على حجم الإنفاق مع التأكد من أن الموارد تستخدم بكفاءة لتحقيق الأهداف المرجوّة.

كيف تعرف ما إذا كانت شركتك بحاجة إلى  هذه الأطر؟

هناك بعض المؤشرات التي قد تدلّ أنك بحاجة إلى تطبيق الأطر العملية للإدارة المالية السحابية:   

  • إلمام غير كافي بحجم و أنماط التكاليف: إذا كانت منشأتك تعاني من صعوبة في تتبع وفهم الإنفاق على الخدمات السحابية بين أقسام ومشاريع مختلفة، فقد يشير ذلك إلى حاجتك إلى إيطار يشمل هذه البيانات.
  • أنماط إنفاق غير متوقعة: إذا حصلت تغييرات غير متوقعة في إنفاقك على الخدمات السحابية، أو لاحظت تجاوزات غير مدروسة على الميزانية، فقد يكون ذلك علامة على أن منظمتك بحاجة إلى ممارسات أفضل لإدارة التكاليف.
  • نقص في المساءلة (accountability): الضبابية في تعيين الأشخاص المُسائلين عن إدارة الإنفاق السحابي يؤدي إلى الإنفاق الزائد أو التخصيص غير الفعال للموارد، و يشير إلى حاجتك إلى إنشاء آلية فعالة للمساءلة بين الأقسام المختلفة.

كيف تبدأ في تنفيذ ممارسات الإدارة المالية السحابية؟

تضمين الممارسات من هذا النوع في منظمتك يمكن أن يعزز بشكل كبير تحسين التكاليف وكفاءة الموارد. ومع ذلك، يتطلب الانطلاق في هذه الرحلة تخطيطًا متأنيًا لأن الإطار العملي يعتمد بشكل كبير على التعاون و التقاطع بين الأقسام المختلفة.

كخطوة مبدئية، يمكنك تمهيد الطريق عبر هذه الخطوات:

  1. تقييم الإنفاق الحالي: ابدأ بتحليل نفقاتك الحالية على السحابة لتحديد المجالات التي يمكن تحسينها وتحديد أهداف واقعية.
  2. استخدام أدوات تتبع التكاليف: استثمر في الأدوات التي توفر رؤى فورية في الإنفاق على السحابة، مما يسمح بتتبع وتخصيص أفضل للموارد.
  3. تعزيز التعاون بين الأقسام المتقاطعة: شجع على التعاون بين فرق المالية والعمليات و التقنية لتوحيد الإنفاق السحابي مع أهداف العمل وتعزيز إدارة الموارد بكفاءة.

الخلاصة

تعتبر ممارسات الإدارة المالية السحابية أساسية للشركات التي تسعى لتعزيز قيمة استثماراتها في الخدمات السحابية. و مع أن التركيز دوما يميل إلى ضبط التكاليف و تقليلها، لا تجعل ذلك أولوية أكبر من الحصول على أقصى استفادة مما استثمارك. عندما يؤثر ضبط التكاليف على القيمة، اجعل قرارك موزونا بين توفير التكاليف وما تحققه من فوائد. على سبيل المثال، قد تختار استخدام فترة تجريبية مجانية لتوفير التكلفة، أو تقرر دفع تكاليف خطة الاشتراك مبكرًا للحصول على ميزات أكثر. أخيرًا، للبدء في وضع البنية التحتية المناسبة لإدارة الخدمات الحسابية في شركتك، ابحث عن المصادر الموثوقة و عن مواهب اكتسبت بعض الخبرة في هذا المجال.

 

شارك هذه الصفحة

هل الإدارة المالية السحابية ضرورية لمنشأتك؟