Nqoodlet | نقودلت

بين رمضان ويوم التأسيس: المواسم التسويقية في المملكة

النجاح التجاري في المملكة العربية السعودية يتوقف على فهم سلوك المستهلك طوال العام. سلسلة من الفعاليات الثقافية والدينية المحددة تؤثر بشكل كبير على سلوك المستهلك و توجهات عاداته الشرائية. نركز في هذا الدليل المختصر على الفصول التسويقية الثلاثة الرئيسية التي تؤثر بشكل كبير على سلوك المستهلك، مع التأكيد أن هناك العديد من اللحظات التسويقية الأخرى الهامة (مثل احتفالات موسم الشتاء) التي لم نتطرّق لها. من خلال التحضير لهذه المواسم بشكل جيّد، ستعزز فرصتك في صياغة حملات تسويقية تترك أثرا لدى المستهلك و على مبيعاتك طوال العام.

Beyond Ramadan: Saudi Arabia's Marketing Seasons

مواسم تسويقية: سنة من الفرص

يمكن تصنيف التقويم التسويقي السعودي بشكل عام إلى ثلاثة خانات، كل منها يتميّز بمجموعة خاصة من تفضيلات المستهلكين و أنواع المنتجات الأكثر رواجا من غيرها.

  • رمضان و الأعياد: وقت للتأمل والاحتفال

    رمضان، هو فترة من الروحانية و التواصل العائلي. تتوج هذه الفترة باحتفالات عيد الفطر وعيد الأضحى، التي تتميز بإعطاء الهدايا و الولائم العائلية. من طرق التسويق خلال هذا الموسم:

  1. الحملات المستهدفة: التركيز على المنتجات والخدمات المتعلقة برمضان واحتفالات العيد، مثل المواد الغذائية، الملبوسات أو الأدوات المنزلية، إضافة للكثير من الأفكار للتهادي.
  2. العروض والخصومات: تحفيز عمليات الشراء خلال هذه الفترة ذات الإنفاق العالي باستخدام عروض خاصة وخصومات.
  • الاحتفالات الوطنية:

تحتفل المملكة العربية السعودية بتاريخها مرتين خلال العام، في يوم التأسيس الموافق 22 فبراير، واليوم الوطني الموافق 23 سبتمبر. تعتبر هذه المناسبات الوطنية فرصة للمشاركة عبر:

  1. الاحتفالات المجتمعية: المشاركة في الفعاليات والمبادرات المحلية.
  2. التسويق الوطني: تطوير حملات تسويقية باستخدام مواضيع وصور ترتبط بذاكرة المواطن.
  3. العروض الحصرية: مكافأة العملاء بخصومات خاصة لتعزيز الولاء للعلامة التجارية.
  • فرصة تسويقية مزدوجة: العطلة الصيفية و العودة للمدارس

تمر عطلة الصيف سريعا و تتبعها حالة التأهب للعودة للمدارس، لذا، يعتبر هذا الموسم التسويقي طويلًا و متسارعًا في نفس الوقت. خلال هذا الموسم تنتقل احتياجات المستهلكين نحو خدمات و منتجات مثل:

  1. السفر والترفيه: تسليط الضوء على عروض السفر والترفيه الخاصة بك لجذب العائلات التي تبحث عن مغامرات الصيف، إضافة إلى رحلات السفر لأغراض تعليمية.
  2. المستلزمات الدراسية: عرض اللوازم المدرسية والموارد التعليمية لاستهداف الآباء الباحثين عن التوفير، خصوصا بعد تكاليف العطلة الصيفية.
  3. العروض و الخصومات: إنشاء عروض تتناسب مع احتياجات المسافرين والطلاب.

تحقيق النجاح التسويقي الموسمي

لجني ثمار هذه الذروات الموسمية، يجب أن تبدأ بخطة تسويق لكل موسم:

  1. الخريطة السنوية: وضع خطة تسويقية شاملة في بداية كل عام، خاصةً الأحداث والتواريخ الرئيسية المؤثرة على سلوك جمهورك المستهدف.
  2. استراتيجيات المواسم: لكل موسم، حدد استراتيجيات محددة مثل إطلاق المنتجات، العروض الخاصة، أو الحملات الإعلانية المستهدفة.
  3. التنفيذ الاستراتيجي: مواءمة جهود التسويق مع الموسم السائد حتى لا تغرّد خارج السرب، و تضمن تنفيذ الخطة بشكل فعال يصل إلى العميل أو المستهلك.

نقطة هامة! قم بتحليل أدائك التسويقي خلال كل فترة موسمية بشكل دقيق و احفظ هذه البيانات للاستفادة منها عند التخطيط لاستراتيجيات المواسم القادمة.

سهّل مدفوعات حملاتك التسويقية مع بطاقة نقودلت للشركات. ابدأ بطلبك الآن!

قوة التسويق الموسمي تكمن في جاهزية العميل!

خلال فترة المواسم التسويقية يكون السوق في أًوْج زخمه، مع جاهزية فريدة لدى العملاء للصرف و تجربة منتجات أو خدمات جديدة. تخيل عميلاً مغموراً بروح العيد الاحتفالية، يبحث عن هدايا و منتجات مناسبة، هنا، لستَ بحاجة لإقناع العميل بوجود “احتياج”، و كل ما عليك فعله هو الاستفادة من المزاج الشرائي الحالي وتقديم عرض مقنع يحسم الصفقة. أخيرا، توفر هذه التحولات الموسمية يُعد فرصة فريدة للتواصل مع العملاء على مستوى أعمق مع الاستفادة من زخم الشراء لديهم بشكل لا يقارن بأي فترة أخرى خلال العام.

شارك هذه الصفحة

بين رمضان ويوم التأسيس: المواسم التسويقية في المملكة