Nqoodlet | نقودلت

التقنية المالية في 2024: المشهد العالمي و المحلي

في عالم المالية المتجدد دائما، أصبح مصطلح “التقنية المالية” أو “FinTech“،  مرادفًا للابتكار ,و التحوّل في الخدمات المالية التقليدية. تشمل التقنية المالية مجموعة متنوعة من الحلول الرقمية التي تطوّع أحدث التقنيات للتحسين الكلّي للعمليات و الخدمات المالية كما عهدناها.

مع قرب دخلنا عامًا جديدا، نترقّب ما قد يحمله من ابتكارات في مجال التقنية المالية و كيف ستنعكس هذه المستجدات على السوق. نسرد في هذا المقال بعض المجالات الاساسية المُتوقّع أن يكون لها النصيب الأكبر في رسم المشهد عالميا، و نخص بالذكر المشهد المحلي، في المملكة، لأهميته كسوق واعد في المنطقة.

 

خلفية صفراء و يوجد بها الكورة الارضيه و بطاقة بنك و نص "التقنية المالية 2024 ، المشهد العالمي و المحلي "

ما هي التقنية المالية؟

تحيط “التقنية المالية” بنطاق واسع من التقنيات والخدمات، بما في ذلك الخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية، والمدفوعات الرقمية والذكاء الاصطناعي وغيرها. الهدف منها هو جعل الخدمات المالية أكثر كفاءة و سهلة التنفيذ من خلال الوصول لها دون وسطاء، إضافة إلى تصميم هذه الخدمات بطريقة تلبي احتياجات الشركات والمستهلكين المتطورة.

  • المالية المضمنة (Embedded Finance)

المالية المضمنة تشير إلى دمج الخدمات المالية في عمليات الأعمال غير المالية. كان هذا المفهوم موجودًا لبعض الوقت في منتجات المستهلك الرقمية. تقدم العديد من التطبيقات القدرة على الدفع بواسطة بطاقة الائتمان، والإقراض على الفور، اشتر الآن و ادفع لاحقا (BNPL)، ومجموعة من الميزات الأخرى. على سبيل المثال، يمكنك إصدار بطاقات دفع لموظفيك مباشرة من منصة كمنصة نقودلت بشكل ذاتي و فوري دون الحادة للتوجه للبنك.

  • تخصيص تجربة العميل عبر الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً حيوياً في تشكيل تجارب مالية شخصية. تبني بعض شركات التقنية المالية خدماتها على خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات المستخدم وتقديم توصيات مالية مصممة خصيصاً لكل فرد. من محافظ الاستثمار الشخصية إلى نصائح التخطيط المالي، تمكن هذه الخدمة المستخدمين من اتخاذ قرارات مالية مستنيرة تتناسب مع أهدافهم وتفضيلاتهم الفردية.

  • المالية اللامركزية (Decentralized Finance)

التمويل اللامركزي، أو ما يُعرف بـ “DeFi”، يشمل استخدام تقنية الـ Blockchain والعقود الذكية  لتقديم خدمات مالية تقليدية مثل الإقراض، والاقتراض، والتداول بطريقة لامركزية. تقوم منصات DeFi بالتخلص من الحاجة إلى وسطاء، مما يوفر للمستخدمين شفافية و تحكم أعلى في أنشطتهم المالية. قُدرت قيمة سوق المالية اللامركزية بنحو 13.61 مليار دولار أمريكي في عام 2022، ومن المتوقع أن تنمو بسرعة خلال السنوات القادمة، لتصل إلى إيرادات تقدر بـ 231.19 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030.

قطاع التقنية المالية السعودي

في منبع التكنولوجيا المالية في السعودية، الرياض، تستغل الشركات الناشئة والمؤسسات المالية على حد سواء الحلول الرقمية لتعزيز الإدماج المالي، وتحسين الكفاءة، وتلبية الاحتياجات المتطورة لمجتمع أصبح متمكنًا تقنيًا. لا يقتصر التنافس الابتكاري على الشركات الناشئة، بل نشهد توجهًا ملموسا من جميع الأطراف في القطاع نحو توظيف التقنية لتتماشى مع احتياجات العملاء من كافة الفئات. ما يميز القطاع التقني في المملكة هو الرغبة الحثيثة في تطويره و دعم المبتكرين فيه.

“تستهدف استراتيجية التقنية المالية في المملكة رفع عدد شركات التقنية المالية إلى 525 شركة تسهم في خلق 18 ألف وظيفة متخصصة، وكذلك المساهمة في الناتج المحلي بمقدار يتجاوز الـ 13 مليار ريال بحلول 2030. “

الدعم التنظيمي للقطاع

تتطور البيئة التنظيمية في المملكة العربية السعودية لتخدم نمو قطاع التقنية المالية، حيث تهدف المبادرات مثل برنامج “فينتك السعودية” إلى خلق بيئة داعمة لشركات التقنية المالية الناشئة. يشمل ذلك إيجاد فرص التعاون والحوافز، مع تشجيع الابتكار وضمان حماية المستهلك واستقرار النظام المالي. مؤخرا، تم إطلاق مبادرة وطنية من قبل فينتك السعودية بدعم من البنك السعودي المركزي وهيئة السوق المالية تحت اسم “مكّن”، مخصصة لتمكين شركات التقنية المالية في مراحلها المبكرة في المملكة العربية السعودية وتقليل حواجز الدخول إلى السوق.

هيمنة المدفوعات الرقمية

أصبحت وسائل الدفع رقميا هي الطريقة الشائعة في المملكة العربية السعودية، مع ارتفاع في اعتماد المحافظ الرقمية وحلول الدفع اللاسلكي. يشيع، على سبيل المثال، استخدام STCPay وMada Pay  لما توفره من خيارات دفع آمنة ومريحة وسريعة للمستخدمين. يتناسب ارتفاع الدفعات الرقمية مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، حيث تهدف إلى إنشاء مجتمع خالٍ من النقدية وتعزيز التنويع الاقتصادي.

الخلاصة

الابتكار في التقنية المالية يشكل قضية ملحة للشركات والمستهلكين على حد سواء، حيث يؤثر ذلك مباشرة على رفاهيتهم المالية. يمكن للشركات التي تتبنى حلولا رقمية في عملياتها  تحقيق كفاءة مالية أكبر والحصول على ميزة تنافسية. إذا كنت رائد أعمال، ابحث عن حلول رقمية لتبسط عملياتك، وتحسن توزيع الموارد، و تخدم العملاء بشكل أفضل. من خلال استغلال الابتكار في التقنية المالية، يمكنك ضمان مواكبة المشهد المالي المتطور باستمرار.

احجز تجربة مجانية مع نقودلت.

شارك هذه الصفحة

التقنية المالية في 2024: المشهد العالمي و المحلي