fbpx

Nqoodlet | نقودلت

كيف توّظف إدارة المصروفات لتحسين كفاءة رأس المال العامل؟

Blue Calculator

تتبع مصروفات العمل بمنهجية ينعكس بشكل مباشر على تحسين موارد الشركة و المحافظة على مستويات رأس المال العامل بشكل صحي. لنتعمّق أكثر في اكتشاف التشابك بين إدارة النفقات ورأس المال العامل، نفهم أولا’ معنى رأس المال العامل و كيف يمكننا توظيف رقمنة إدارة المصروفات لزيادة كفائته.

على مشارف جولة استثمارية؟ فكّر في الصّرف بذكاء!

خلفي خضراء و وسط عملات خضراء

على الرغم من أن تأمين الاستثمار و إغلاق جولة استثمارية يعد بحد ذاته إنجازاً كبيراً، إلا أن هذا الإنجاز لا يعبّر عن نقطة زمنية منعزلة، بل هو جزء من رحلة تمتد لمراحل مسبقة و توقعات لاحقة. في هذه الرحلة، تلعب إدارة الصرف في الشركة الناشئة دورا جوهرياً سواء قبل أو بعد تدفق التمويل، خصوصا في جذب المستثمرين وضمان النجاح على المدى الطويل.

هل الإدارة المالية السحابية ضرورية لمنشأتك؟

سحابة بيضاء و داخلها خطوط شبكية و خلفية زرقاء

في المشهد الرقمي الحالي، أصبحت الحوسبة السحابية خيارًا أساسيا للخدمات، مقدمةً لمستخدميها من الشركات مرونة الاستخدام و كفاءة التكلفة في ذات الوقت. مع هذا الانتشار للخدمات السحابية، أصبح من الواضح أن إدارتها و تتبع الإنفاق المرتبط بها يشكل تحديا، خاصة للشركات ذات البيئات السحابية المعقدة. هنا تأتي دور إدارة تكلفة السحابة أو الإدارة المالية السحابية، و هو التعريب المستخدم لـ Financial Operations (FinOps).

الإدارة المالية أهم مما يعتقده (معظم) روّاد الأعمال!

خلفية بيضاء و فيها فلوس بالون الاخضر

ينظر الكثير من رواد الأعمال إلى الشؤون المالية على أنها أولوية ثانوية مقارنة بنواحي العمل الأخرى. هذا الاعتقاد الخاطئ يحول دون إيلاء الشؤون المالية الاهتمام الكافي، مما يقلل من دورها الحيوي في دفع الشركات الناشئة نحو النجاح. لو نظرنا في تعامل الشركات الناشئة مع الإدارة المالية، سنجد “أن معظم رجال الأعمال لا يدركون المشاكل المالية في منشآتهم. البعض لديه الاطلاع الكافي، لكن الكثير منهم ببساطة لا يمتلكون المعرفة الكافية لتحديد المجالات التي يُهدرون فيها المال أو يغفلون عن جوانب التصحيح الممكنة” . قد تعتقد أنها مبالغة، لكن الإلمام بالوضع المالي يتطلب جعله ضمن الأوليات التي لا جدال فيها.