Nqoodlet | نقودلت

7 تكاليف أساسية لأي متجر إلكتروني

تشغيل متجر إلكتروني ناجح يتطلب أكثر من مجرد منتجات جذابة أو علامة تجارية مميزة أو تسويق مستمر. حتى مع وجود كل ما سبق، يبقى التركيز على وجود الإدارة المالية أمر ضروري لتحقيق استمرارية نجاح أي مشروع. على عكس المحلات التقليدية التي نجدها في الأسواق، تختص المتاجر الإلكترونية بمجموعة واسعة و مختلفة من النفقات المتعددة عبر خدمات رقمية مختلفة. التحضير الجيّد لإدارة هذه التكاليف يمكّن أصحاب المتاجر الإلكترونية من:

  • تعزيز الربحية: تتبع وتحليل النفقات بدقة يسهل تحديد مجالات خفض التكاليف  و فرص التفاوض مع الموردين، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الأرباح. كل ريال يتم توفيره يُترجم مباشرة إلى زيادة صافي الربح.
  • تحسين تخصيص الموارد: وجود رؤية تفصيلية على المصروفات يوضّح لك ما هي النفقات الأساسية مثل التسويق وصيانة الموقع الإلكتروني، كما تساعدك بيانات الصرف في دراسة خيارات الخدمات أو قنوات التسويق المناسبة لمتجرك.
white background and iPhone in the medal

قبل أن تحترف إدارة تكاليف متجرك الإلكتروني، من المهم أن تعرف  أولا ما هي فئات التكاليف الأساسية في هذا النوع من النشاط التجاري. نسرد لكم التكاليف السبعة الأساسية التي تشكّل أهمية بالغة في الصحة المالية لمتجرك:  

  1. تطوير وصيانة الموقع الإلكتروني:

يشمل هذا البند جميع جوانب بناء وصيانة واجهة متجرك الإلكتروني، بما في ذلك استضافة الويب، وتسجيل النطاق (domain)، وتصميم الواجهة و التحديثات المستمرة. الموقع يعتبر كنافذة افتراضية لمتجرك؛ لذلك، فإن الاستثمار في جودته أمر ضروري لتكون تجربة العميل على أفضل مستوى. حتى في حال اشتراكك بالمنصات التي تزودك بواجهة متجر، تظل هذه التكلفة أساسية لتضعها في الحسبان.

  1. التسويق والإعلان:

يعد الوصول إلى جمهورك المستهدف أحد تحديات التجارة الإلكترونية، نظرا لصعوبة بروز متجر معيّن وسط آلاف المنتجات و المتاجر أونلاين. تتضمن نفقات التسويق والإعلان عناصر مثل تحسين محركات البحث (SEO) ، وإعلانات “الدفع عند النقر” (PPC) ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإنشاء المحتوى، وتعقب الحملات لتحسين عائد الاستثمار  .(ROI)

  1. رسوم معالجة المدفوعات:

تعتبر رسوم العمليات التي تفرضها بوابات الدفع  (payment gateways) تكلفة لا يمكن تجنبها لإدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت. ابحث عن خيارات معالجات الدفع المختلفة، وإذا أمكن، تفاوض على الأسعار. تذكر أن توفير التكاليف في هذا المجال يترجم مباشرة إلى زيادة الأرباح.

  1. الشحن و الإنجاز:

تشمل هذه الفئة جميع جوانب توصيل المنتجات إلى العملاء بما فيها الشحن و الإنجاز (fulfillment)، بما في ذلك مواد التغليف، والمخازن، ومعالجة المرتجعات، وربما تقديم حوافز شحن مجاني استراتيجية. استكشف خيارات الشحن الفعالة من حيث التكلفة لتحسين تكاليف الإنجاز.

  1. رسوم المنصات:

كخيارٍ آخر، قد تقرر إنشاء متجرك عبر أحد منصات التجارة الإلكترونية. تفرض هذه المنصات رسوم اشتراك لقاء الأدوات و الحلول التي تقدمها، و قد تكون هناك رسوم إضافية مقابل تخصيصات أو باقات إضافية. اختر منصة تتماشى مع ميزانيتك ومتطلبات التشغيل الخاصة بك.

  1. البرامج الأساسية (essential software):

يمكن أن تساعد الاستثمارات في البرامج المناسبة على تحسين العمليات مثل برامج خدمة العملاء و إدارة المخزون، إضافة إلى أدوات تحليلات الموقع الإلكتروني لفهم سلوك العملاء وتحسين التسويق. هذه البرامج أساسية لتحسين آداء أي متجر إلكتروني و تستقطع جزءا من الميزانية العامة.

  1. مصاريف خدمة العملاء:

ضع في اعتبارك التكاليف المرتبطة ببرامج دعم العملاء، وتدريب موظفي الدعم، أو رسوم الاستعانة الخارجية بفريق دعم (outsourcing). يضمن تحسين هذه النفقات تقديمك دعمًا فعالًا ومفيدًا مع الحفاظ على تكاليف التشغيل تحت السيطرة.

سهّل إدارة مصروفات متجرك مع الحل الأفضل! جرّب بطاقة نقودلت!

 

 

الخلاصة

صحيح أن تكلفة بدء تشغيل متجر إلكتروني تعتبر أقل من متجر فعلي – الإيجار وحده يحدث فرقًا كبيرًا – لكن من السهل أيضًا أن تخرج تكاليف التجارة الإلكترونية عن السيطرة. لذلك، قم بدراسة تكاليفك جيّدا و ضع ميزانية مناسبة مع خطة توسعك منذ البداية. من خلال معرفة هذه التكاليف والتخطيط لها بشكل صحيح، يمكنك اتخاذ قرارات أفضل وتحسين إدارة المصروفات لتضمن ربحية أعلى.

 

شارك هذه الصفحة

7 تكاليف أساسية لأي متجر إلكتروني