Nqoodlet | نقودلت

كيف توّظف إدارة المصروفات لتحسين كفاءة رأس المال العامل؟

تتبع مصروفات العمل بمنهجية ينعكس بشكل مباشر على  تحسين موارد الشركة و المحافظة على مستويات رأس المال العامل بشكل صحي. لنتعمّق أكثر في اكتشاف التشابك بين إدارة النفقات ورأس المال العامل، نفهم أولا معنى رأس المال العامل و كيف يمكننا توظيف رقمنة إدارة المصروفات لزيادة كفائته.

ما هو رأس المال العامل (working capital)؟

يمثل رأس المال العامل الفارق بين أصول الشركة الحالية (الموارد القابلة للاستخدام) والالتزامات الحالية (الديون قصيرة الأجل). يعمل كمقياس لسيولة عمليات الشركة وقدرتها على تلبية الالتزامات المالية قصيرة الأجل.

Blue Calculator

الجدوى من إدارة مصروفات فعّالة

 إدارة النفقات الفعالة ضرورية للشركات في مختلف القطاعات لعدة أسباب، منها:

  • تحسين التدفق النقدي: مواءمة الأموال الصادرة مع الإيرادات يحافظ على تدفق نقدي صحي. من خلال تقليل النفقات غير الضرورية وتحسين دورة الدفع، تحافظ الشركات على توفر النقد للعمليات والاستثمارات.
  • كفاءة رأس المال العامل: تؤثر إدارة النفقات الفعالة بشكل مباشر على رأس المال العامل. التحكّم المؤتمت للحسابات المستحقة والمخزون و مصروفات الموظفين على العمل (employee business expenses) ينعكس مباشرة على رأس المال العامل، مما يوفر وسادة مالية للنمو أو للمصروفات الطارئة.
  • تعزيز الربحية: رصد وتقليل النفقات يحسن الربحية. تحديد فرص توفير التكاليف وتنفيذ عمليات فعّالة تعزز النتائج الصافية، مما يسمح بتخصيص الموارد بشكل أكثر فعالية.
  • الاستقرار المالي: تقليل مخاطر نقص تدفق النقد أو مشاكل السيولة يعزز الاستقرار المالي. الشركات ذات الممارسات القوية في إدارة النفقات مستعدة بشكل أفضل لانخفاضات اقتصادية أو تقلبات السوق بسبب اعتمادها آليات رقمية في متابعة الصرف أولا بأول.

بطاقات الدفع للشركات

بطاقات الدفع الخاصة بالشركة تقدم العديد من الفوائد التي تكمل جهود إدارة النفقات وتساهم في الحفاظ على رأس المال العامل بشكل جيد:

  • عملية الشراء المبسطة: تبسيط عملية الشراء عن طريق بطاقات الدفع الخاصة بالشركة، مما يتيح للموظفين إجراء المعاملات المتعلقة بالعمل بسرعة وبشكل مريح.
  • تتبع النفقات والتقارير: توفر بطاقات الدفع للشركات بيانات مفصلة عن العمليات، مما يمكن الشركات من تتبع الإنفاق في الوقت الحقيقي (real-time) وإنشاء تقارير شاملة عن المصروفات.
  • إدارة تدفق النقد: من خلال إدارة مصروفات العمل على منصة واحدة، تبسيط بطاقات الدفع الخاصة بالشركة إدارة تدفق النقد وتقليل العبء الإداري المرتبط بعمليات استرداد النفقات.
  • الحماية من الاحتيال: تعزز بطاقات الدفع الخاصة بالشركة الأمان عن طريق استبدال عمليات استرداد النفقات اليدوية (expense claims)، مما يقلل من خطر حدوث الاحتيال أثناء التعامل مع النفقات.

الخلاصة

إدارة النفقات بكفاءة هو حجر الأساس. يمكنك تفعيل فائدته عبر وضع بنية تحتية رقمية و تبني بطاقات الدفع للشركات التي تساعدك في تبسيط المشتريات و المدفوعات و توفر البيانات اللازمة لتكون على تحكّم كامل بمصروفاتك. جرّب بطاقة نقودلت للشركات اليوم و استثمر في مزيد من الكفاءة والربحية والنجاح على المدى الطويل.

 

شارك هذه الصفحة

كيف توّظف إدارة المصروفات لتحسين كفاءة رأس المال العامل؟