Nqoodlet | نقودلت

تعزيز رضا الموظفين عبر التحوّل التقني

في بيئة العمل السريعة التي نعيشها اليوم، يُعتبر تبني التقنية أكثر من مجرد وسيلة لتحقيق التنافس في السوق؛ بل هو عنصر رئيسي في صنع ثقافة للشركة، تعزز رضا الموظفين وتمكينهم.

Five stars drawn on a chalkboard
				
					من بين 773 مستخدمًا للأتمتة في الولايات المتحدة، 89% منهم عبروا عن رضاً أكبر على وظائفهم، و84 % يشعرون بالرضا أكثر على شركاتهم نتيجة استخدام التقنية في مكان العمل
				
			

في هذا السياق، نتطرق إلى 5 نواحي حول التغيير الإيجابي لاعتماد التقنية و الأتمتة على رفع مستوى سعادة الموظفين و تحسين الإنتاجية.

 

  1. تبسيط المهام الروتينية

أكبر هدية قدمتها التقنية لبيئة العمل هي القدرة على أتمتة المهام المملة والمتكررة. من خلال تخفيف العبء المتعلق بالأعمال المملة، يمكن للموظفين توجيه اهتمامهم نحو جوانب أكثر إبداعًا واستراتيجية في أدوارهم. هذا التحول في المسؤوليات غالبًا ما يؤدي إلى شعور أعظم بالإنجاز والرضا.

 

   2. تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية

زاد الاحتياج للتقنية مع انتشار ترتيبات العمل المرنة. خيارات العمل عن بُعد وأدوات التعاون الرقمية تتيح للموظفين تحقيق توازن أفضل بين حياتهم المهنية والشخصية. هذا التوازن يُسهم في تقليل التوتر وزيادة رضا الموظفين. في استطلاع أجرته Salesforce، ذكر 91% من العاملين بدوام كامل أن الأتمتة توفر لهم الوقت وتقدم توازنًا أفضل بين العمل والحياة الشخصية.[i]

 

   3. تمكين اتخاذ القرارات

الوصول إلى البيانات الحية  (Real-tine data) وأدوات التحليل يمكّن الموظفين من اتخاذ قرارات سليمة. التحوّل الرقمي في تحليل القرارات يضمن للموظفين على مختلف المستويات للحصول على المعلومات اللازمة للمساهمة بشكل فعّال في أهداف المؤسسة. شعور الموظفين بالقيمة والثقة بهم بشكل كبير يعزز رضاهم الوظيفي.

 

   4.تعزيز التعاون بين الوظائف المختلفة

أدوات ومنصات التعاون غيّرت مفهوم العمل الجماعي بشكل ثوري، مما يمكن من التواصل والتعاون السلس بغض النظر عن الموقع الجغرافي. الموظفين الذين يمكنهم العمل معًا بسهولة يميلون عادة إلى تجربة رضا أكبر عن وظائفهم، بفضل الانتماء والإنجاز الذي يأتي مع التعاون. في نفس الاستطلاع الذي أجرته Salesforce، ذكر 90% من مستخدمي تقنية المعلومات أن الأتمتة حسّنت التعاون بين الأقسام[ii].

 

  5. المتابعة و التقييم

توجد حلول تقنية تساعد المدراء في تقييم و مراجعة الآداء في الوقت الفعلي، مما يضمن أن يتلقى الموظفون تقديرًا لمساهماتهم المهمة و يزيد الشفافية في تقييم الآداء. الشعور بالتقدير ومعرفة أن جهودهم معترف بها يمكن أن يكون له تأثير عميق على الحفز والرضا الوظيفي.

 

الملخص

التحوّل الرقمي ليس مجرد وسيلة لزيادة الكفاءة، بل هو أحد محركات رفع مستوى رضا الموظفين. من خلال أتمتة المهام الروتينية، ودعم التوازن بين العمل والحياة الشخصية، وتمكين اتخاذ القرارات، وتعزيز التعاون. تبني التقنية يحوّل بيئة العمل إلى مكان أكثر إشراكًا وتحقيقًا. لذا، يجب على المنشآت أن تبقي في عين الاعتبار أن الاستثمار في تحسين بيئة العمل للموظفين أمر أساسي لتحقيق النجاح المستدام والمحافظة على فريق عمل راضٍ ومتحفز.

[i] https://www.zdnet.com/article/automation-leads-to-lower-employee-stress/

[ii] https://www.zdnet.com/article/automation-leads-to-lower-employee-stress/

 

شارك هذه الصفحة

تعزيز رضا الموظفين عبر التحوّل التقني